برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اللعب الترويحي في تنمية الارتياح النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي تعرف برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اللعب الترويحي في تنمية الارتياح النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة وقام الباحثان بناء مقياس الارتياح النفسي ، والذي اعده الباحثان وفق نظرية رايف Ryff(2006) والمتكون من(30) فقرة ، سته مجالات ، ثلاثة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء ودرجة الثبات ، وصَمَّمَ الباحثان لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً مقترحا يستند الى الأسلوب الإرشادي(اللعب الترويحي ) روتر Rotter, واقترح الباحثان مخطط الجلسات وعددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً , ومدة الجلسة (45) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وتوصل الباحثان الى تحقيق هدف البحث ببناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اللعب الترويحي في تنمية الارتياح النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.