الهناء الوظيفي لدى تدريسي الجامعة
Main Article Content
Abstract
هدف البحث الحالي التعرف إلى : الهناء الوظيفي لدى تدريسي الجامعة, ولتحقيق ذلك قام الباحث بتبني مقياس الهناء الوظيفي لـ (أبو بكر وأحمد, 2020) والذي تم بنائـه وفق الاراء والأطر النظرية والدراسات السابقة التي تناولت مفهوم الهناء الوظيفي مثـل وار (Warr,1987), وديجكسترا وآخرون (Dijkstra et al 2005), وجيبلــز وجانســـن (Giebels & Janssen,2005), والــزهراني Alzahrani,2013)), وسونينتك وآخرون Sonnentag et al ,2013)), ومايـر وآخرون ((Meier et al , 2014 وتكون المقياس من (31) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات ظروف وبيئة العمل والاداء الوظيفي, والرواتب والمكافأت والدعم, وعلاقات العمل, وطبق المقياس على عينة تألفت من (400) تدريسي وتدريسية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة ديالى ومن كلا التخصصين (علمي - أنساني) أختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية ذات الاسلوب المتناسب, وتمت معالجة البيانات الدراسة إحصائيًا بأستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل أرتباط بيرسون (Person) ومعادلة الفاكرونباخ, وأسفرت النتائج إلى أن عينة البحث يتمتعون بالهناء الوظيفي قياسًا بالمتوسط الفرضي للمقياس, وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقـترحات .