فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال اختبار صحة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: -
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ورتب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الهوية المرتهنة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والمرجئ.
ويتحدد البحث الحالي بالطلاب الثاني المتوسط للعام الدراسي (2018/2019م)، ولتحقيق هدف البحث وفرضياته تم أختيار المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة وإجراء الاختبار البعدي لكلا المجموعتين واختبار مرجئ للمجموعة التجريبية فقط، وقد تحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة المتوسطة في المدارس الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز قضاء بعقوبة للعام الدارسي(2018- 2019)، وتكونت عينة بناء المقياس من (400) طالب من الصف الثاني المتوسط، تم اختيارهم من مجتمع البحث البالغ (4953) طالب، أما عينة تطبيق البرنامج الإرشادي فقد بلغت (20) طالباً تم أختيارهم بطريقة قصدية من الطلاب الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الفرضي البالغ (54) درجة على مقياس الهوية المرتهنة، تم توزيعهم الى مجموعتين (تجريبية وضابطة) بواقع (10) طلاب في كل مجموعة، وقد تم إجراء التكافؤ للمجموعتين في المتغيرات الآتية (درجات الطلاب على مقياس الهوية المرتهنة، التحصيل الدراسي للأب والأم، مهنة الأب والأم)، وتم بناء برنامج إرشادي وفق أسلوب العلاج الواقعي لـ(جلاسر) وبلغ مجموع الجلسات (14) جلسة بواقع ثلاث جلسات في كل أسبوع مدة الجلسة (45) دقيقة.
ولغرض التعرف على مستوى الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، قام الباحث ببناء مقياس الهوية المرتهنة، وتكون المقياس بصيغته الأولية من (28) فقرة، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين والمختصين في العلوم التربوية والنفسية للتأكد من الصدق الظاهري وصدق البناء، وتكون المقياس بصيغته النهائية من (27) فقرة، كما تم معالجة البيانات الإحصائية وذلك باستخدام (اختبار مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، أختبار كولموجروف- سميرنوف، معادلة الفاكرونباخ، اختبار مان وتني، واختبار ولكوكسن)، وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي فاعلية في تخفيض الهوية المرتهنة لدى أفراد المجموعة التجريبية وخرج الباحث في ضوء النتائج بعدد من التوصيات والمقترحات.