مجلة انسانية متخصصة تنبع من حاجة المجتمع المتحضر لتحقق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسين والباحثين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم علما انها اسست عام 1997 واصدرت ( 102) مائة واثنان عدداً . حاصلة على

eISSN : 2957-5699

Print ISSN :2957-3807

وحاصلة ايضا على :  10.57592  DIGITAL OBJECT IDENTIFIER (DOI)

حين تتحول الكلمات والافكار والتطلعات العلمية الى مشاريع قائمة على ارض الواقع ، يشعر الانسان ازاءها بنوع من الفخر والاعتزاز وبكثير من الاهتمام والجدية الذي يكمن وراءهما الشعور بالمسؤولية الكبيرة خاصة في مجال البحث العلمي.

ومن هذا المنطلق ولتفعيل دور المؤسسة الاكاديمية في ترجمة اهداف الجامعة في التعليم العالي وبشكل عام استحدثت كلية التربية - ديالى؛ وكانت تابعة الى الجامعة المستنصرية ؛ وكانت آنذاك بإدارة الاستاذ المساعدالدكتور سعد محمود شكر المشهداني أول رئيس للتحرير كونه عميدا لكلية التربية –إذاستقبلت المجلة في حينها البحوث الانسانية والعلمية ..فضلا عن نشر المجلة اول مؤتمر علمي للكلية كان ذلك عام 1998 اذ كانت المجلة آنذاك تسمى بمجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية , واصل خلالها نخبة خيرة من التدريسين مثلوا هيئات التحرير لهذه المجلة المحكمة ليصدر عنها أعداد تجمع التخصصات العلمية والانسانية في الوقت نفسه ؛ وقد سميت المجلة باسمها الحالي مجلة ديالى للبحوث الانسانية بعد ان تم شطر كلية التربية عام 2008 الى كليتين هما التربية الاصمعي والتربية الرازي حيث عنيت مجلة ديالى للبحوث الانسانية – التي تصدرها كلية التربية للعلوم الانسانية بهذا الحقل من المعرفة لتلافي التداخل بين التخصصات وتحقيق الرصانة العلمية اذ ضمنت ستة اقسام تنضوي تحت تخصصات لغوية وتربوية وانسانية , رئيس هيأة تحريرها الان الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي؛ وقد شهدت تطوراً واضحاً في إدارته لها بالتعاون مع مدير التحرير الاستاذ الدكتور علاء حسين عليوي البدراني، والسيدات والسادة اعضاء هيأة التحرير.

اهداف المجلة:

تهدف مجلة ديالى للبحوث الانسانية الى الاستمرار في ادامتها وتطويرها وتعزيزها في مد الجسور مع القراء المعنيين بما يخدم اهداف المجلة كونها مجلة متخصصة انسانية تنبع من حاجة المجتمع المتحضر؛ لتحقيق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسيين والأكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم باعتبارها رافدا من روافد المعرفة والكلمةالفاعلة في مجال بناء الفكر العلمي والانساني بفروعه الانسانية المختلفة.

رسالة المجلة ورؤيتها:

تبذل المجلة كل المساعي لتحقيق رسالة صادقة تجعل من مجلداتها الصادرة منبرا علميا له صدى محلي واقليمي تلبي نشر جميع الابحاث والمعالجات والافكار والابواب الجديدة الواردة فيها ( بعد مرورها بتحكيم عادل وموضوعي قبل النشر ) حاجة الاطراف الفاعلة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وهم التدريسيون وطلبة العلم ، ليتعرفوا على كل ماهو جديد ونافع في مجالات المعرفة الانسانية لخدمة المجتمع وتنمية مهاراته الفكرية.

توجه المجلة الدعوة الى جميع الاساتذة والمتخصصين المعنيين بشؤون البحث العلمي الانساني للمساهمة في رفد هذه المجلة بالبحوث والدراسات والآراء والملاحظات من اجل النهوض بها علميا و تحقيق رسالتها السامية لان مؤازرتهم هي السبيل الى التطور الامثل. 

 

مجلد 1 عدد 104 (2025): المجلد الأول العدد 104

منشور: 01-06-2025

DOI: https://doi.org/10.57592/001xy819
DOI: https://doi.org/10.57592/c6nwg556
DOI: https://doi.org/10.57592/qx6whk21
DOI: https://doi.org/10.57592/912smw08

نسق الفحولة في شعر جاسم العجة

عمر محمد طه ياسين ، حسين محمود حسن

85 - 98

DOI: https://doi.org/10.57592/72tme222
DOI: https://doi.org/10.57592/m1t6rr02
DOI: https://doi.org/10.57592/p1h68942
DOI: https://doi.org/10.57592/rc93rz54
DOI: https://doi.org/10.57592/pq4vy829
DOI: https://doi.org/10.57592/7tkyaz23
DOI: https://doi.org/10.57592/xs4dhs08
DOI: https://doi.org/10.57592/274pd723
DOI: https://doi.org/10.57592/cwn84m30

التأويل النحوي في دراسات الباحثين العراقيين (الحذف في الأسماء انموذجًا)"

م.م. رفل علي ناظم الزهيري ، أ.د. إبراهيم رحمن حميد الأركي

254 - 280

DOI: https://doi.org/10.57592/nndypr03
DOI: https://doi.org/10.57592/hyw74d03
DOI: https://doi.org/10.57592/5kd1s351
DOI: https://doi.org/10.57592/5rmrvm56
DOI: https://doi.org/10.57592/014pkc13
DOI: https://doi.org/10.57592/0cms0695

العقليات الإبداعية لدى طالبات المرحلة الإعدادية

أ.د زهرة موسى جعفر ، شهد ثائر لطيف

363 - 379

DOI: https://doi.org/10.57592/xvzhbg27
DOI: https://doi.org/10.57592/exnke543
DOI: https://doi.org/10.57592/xvm9gm43
DOI: https://doi.org/10.57592/4k2kpa03
DOI: https://doi.org/10.57592/cfknfz65
DOI: https://doi.org/10.57592/nbm6rf16

An Analysis of Politeness Maxims in Jane Austen’s Pride and Prejudice

Asst. Inst. Rebin Bahroz Amin ، Asst. Prof. Ban Ahmed Shahab (Ph.D

474 - 487

DOI: https://doi.org/10.57592/gk3a5z52
DOI: https://doi.org/10.57592/18f9n109
DOI: https://doi.org/10.57592/4a48rg02
DOI: https://doi.org/10.57592/nbc76r56
DOI: https://doi.org/10.57592/rd8kck33
معاينة جميع الأعداد